عناصر الاتصال التعليمي :
المرسل : وهو العنصر الأول من عناصر عملية الاتصال وهو مصدر الرسالة التي يتوقف عليها التفاعل في موقف الاتصال , وقد يكون شخصاً واحداً أو أكثر أو قد يكون اله كا التلفزيون .
الرسالة : وهو المحتوى أي المعلومات والمفاهيم والأفكار والقيم التي يريد المرسل إيصالها إلى المستقبل .
قناة الاتصال ( الوسيلة ) : هي الأداة التي تحمل الرسالة من المرسل إلى المستقبل .
المستقبل : هو الشخص أو مجموعة الأشخاص الذين يتلقون الرسالة .
التغذية الراجعة : هي رد فعل المستقبل على الرسالة , وفي هذه الحالة تتبدل الأدوار فيصبح المستقبل مرسلاً والمرسل مستقبلاً .
والتغذية الراجعة قد تكون ايجابية ( قبول ) أو سلبية (رفض ) لمحتوى الرسالة .
وللتغذية الراجعة أهمية كبيرة في الموقف التواصلي التعليمي فهي تمكن المعلم من معرفة مدى تأثير رسالته على التلاميذ .
لغات الاتصال التعليمي :
1- اللغة اللفظية : مجموعة من الرموز المكتوبة والمنطوقة نحوية , مفردات لغوية والتي يتم استخدامها في جمل وعبارات تعبر عن الموقف .
2- اللغة غير اللفظية : كالإشارات وحركات الجسم والإيماءات وتعبيرات الوجه .
العوامل التي تساعد على تحقيق أهداف الاتصال :
أ/ عوامل تتعلق بالمرسل :
1- أن يكون المرسل ملماً بمحتوى الرسالة .
2- أن يكون له اتجاهات ايجابية نحو المستقبل .
3- أن يكون لديه مهارة في الاتصال سواء من الناحية اللفظية أو غير اللفظية .
4- أن يكون ملماً بعناصر الاتصال , وفاهماً لمدى تأثير كل منها .
ب / عوامل تتعلق بالمستقبل :
1- أن يشعر بأهمية الرسالة .
2- أن تكون لديه خبرات سابقة تمكنه من فهم الرسالة .
3- أن يكون إيجابياً فعالاً .
ج/ عوامل تتعلق بالرسالة :
1- أن تكون واضحة سليمة من الأخطاء العلمية .
2- أن تكون في المستوى المعرفي للمستقبل ولغتها واضحة بسيطة .
3- أن تساير أهداف المجتمع الذي تتم فيه عملية الاتصال .
4- أن تحتوي على مثيرات تجذب الانتباه .
د/ عوامل تتعلق بالوسيلة :
1- أن تكون مناسبة للعمر الزمني والمعرفي للتلميذ .
2- أن تكون جذابة ومشوقة .
3- أن تراعي الفروق الفردية داخل الفصل .
معوقات الاتصال التعليمي :
1- استخدام المعلم للطريقة التقليدية اللفظية القائمة على الإلقاء والتلقين .
2- شرود ذهن التلميذ .
3- عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ .
4- ظروف الفصل مثل عدد التلاميذ ,سوء التهوية , عدم الرؤية الواضحة للسبورة .
5- عدم اهتمام المعلم بمحتوى الرسالة .
نماذج عملية الاتصال :
هناك العديد من النماذج التي وضعها علماء الاتصال والتي توضح عناصر عملية الاتصال ومن هذه النماذج :
1 - نموذج شانون ـ ويفر :
2 ـ نموذج لاسويل : ويحدد لاسويل عناصر عملية الاتصال من خلال الإجابة عن خمس أسئلة :
من يقول ؟ ( المرسل )
ماذا يقول ؟ ( الرسالة )
لمن يقول ؟ ( المرسل )
بأي وسيلة أو قناة ؟ ( قناة الاتصال )
ما التأثير ؟ ( التغذية الراجعة )
3 - نموذج شرام :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق