الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017

العوامل التي تساعد على تحقيق أهداف الاتصال :


عناصر الاتصال التعليمي :

المرسل : وهو العنصر الأول من عناصر عملية  الاتصال وهو مصدر الرسالة التي يتوقف عليها التفاعل في موقف الاتصال , وقد يكون شخصاً واحداً أو أكثر أو قد يكون اله  كا التلفزيون .

الرسالة : وهو المحتوى أي المعلومات والمفاهيم والأفكار والقيم التي يريد المرسل إيصالها إلى المستقبل .

قناة الاتصال ( الوسيلة ) : هي الأداة التي تحمل الرسالة من المرسل إلى المستقبل .

المستقبل : هو الشخص أو مجموعة الأشخاص الذين يتلقون الرسالة .

التغذية الراجعة : هي رد فعل المستقبل على الرسالة , وفي هذه الحالة تتبدل الأدوار فيصبح المستقبل مرسلاً والمرسل مستقبلاً .

والتغذية الراجعة قد تكون ايجابية ( قبول ) أو سلبية (رفض ) لمحتوى الرسالة .
وللتغذية الراجعة أهمية كبيرة في الموقف التواصلي التعليمي فهي تمكن المعلم من معرفة  مدى تأثير رسالته على التلاميذ .


لغات الاتصال التعليمي :
1-   اللغة اللفظية : مجموعة من الرموز المكتوبة والمنطوقة نحوية , مفردات لغوية والتي يتم استخدامها في جمل وعبارات تعبر عن الموقف .

2-   اللغة غير اللفظية : كالإشارات وحركات الجسم والإيماءات وتعبيرات الوجه .

العوامل التي تساعد على تحقيق أهداف الاتصال :

أ/ عوامل تتعلق بالمرسل :

1-   أن يكون المرسل ملماً بمحتوى الرسالة .
2-    أن يكون له اتجاهات ايجابية نحو المستقبل .
3-    أن يكون لديه مهارة في الاتصال سواء من الناحية اللفظية أو غير اللفظية .
4-    أن يكون ملماً بعناصر الاتصال , وفاهماً لمدى تأثير كل منها .

ب / عوامل تتعلق بالمستقبل :

1- أن يشعر بأهمية الرسالة .
2- أن تكون لديه خبرات سابقة تمكنه من فهم الرسالة .
3- أن يكون إيجابياً فعالاً .

ج/ عوامل تتعلق بالرسالة :

1-   أن تكون واضحة سليمة من الأخطاء العلمية .
2-   أن تكون في المستوى المعرفي للمستقبل ولغتها واضحة بسيطة .
3-   أن تساير أهداف المجتمع الذي تتم فيه عملية الاتصال .
4-   أن تحتوي على مثيرات تجذب الانتباه . 

د/ عوامل تتعلق بالوسيلة :

1-   أن تكون مناسبة للعمر الزمني والمعرفي للتلميذ .
2-   أن تكون جذابة ومشوقة .
3-   أن تراعي الفروق الفردية داخل الفصل .

معوقات الاتصال التعليمي :

1-   استخدام المعلم للطريقة التقليدية اللفظية القائمة على الإلقاء والتلقين .
2-   شرود ذهن التلميذ .
3-   عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ .
4-   ظروف الفصل مثل عدد التلاميذ ,سوء التهوية , عدم الرؤية الواضحة للسبورة .
5-   عدم اهتمام المعلم بمحتوى الرسالة .


نماذج عملية الاتصال :
هناك العديد من النماذج التي وضعها علماء الاتصال والتي توضح عناصر عملية الاتصال ومن هذه النماذج :

 1 - نموذج شانون ـ ويفر   :

2 ـ نموذج  لاسويل : ويحدد لاسويل عناصر عملية الاتصال من خلال الإجابة عن خمس أسئلة :
من يقول ؟    ( المرسل )
ماذا يقول ؟    ( الرسالة )
لمن يقول ؟      ( المرسل )
بأي وسيلة أو قناة ؟ ( قناة الاتصال )
ما التأثير ؟  ( التغذية الراجعة )


3 - نموذج شرام :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

(سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي)                                                                  ا لإدمان عليها على حساب الواجبات اليومية...