الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017

لغه.الجسد

أولاً: ما هي لغة الجسد؟
يُعنى بلغة الجسد: الإشارات الجسدية، غير اللفظية التي يستخدمها البشر للتواصل فيما بينهم. حيث تختلف معاني بعض هذه الإشارات من مجتمع إلى آخر، إلا أنه لا يوجد مجتمع بشري على وجه الأرض لا يستخدم هذه اللغة كطريقة للتواصل.
ووفقاً للعديد من الباحثين والخُبراء، تُشَكِّل هذه الإشارات غير اللفظية جزءاً كبيراً من الاتصالات اليومية، حيث يُعتقد أنها تُشَكِّل ما نسبته 50 إلى 70٪ من عملية التواصل البشري، من تعابير الوجه إلى حركات الجسد، حتى صمتنا في بعض المواقف بإمكانه أن ينقل كمية من المعلومات إلى الطرف الآخر.
إن فهم لغة الجسد أمر مهم، ولكن من الضروري أيضا أن نولي اهتماما لإشارات أخرى ونحن في صدد قراءة لغة الجسد لدى الآخرين، مثل السياق الذي حدثت فيه تلك الإشارات. وفي جميع الأحوال، يجب أن ننظر إلى هذه الإشارات كمجموعة متكاملة.
فمن أجل تشكيل قراءة واضحة عند محاولة تفسير لغة الجسد، عليك أن تتعلم الكثير عن الحركات غير اللفظية التي يستخدمها البشر، ومعانيها التي تختلف وتتغير حسب الزمان والمكان والسياق.
إن فهم لغة الجسد أمر مهم، ولكن من الضروري أيضا أن نولي اهتماما لإشارات أخرى ونحن في صدد قراءة لغة الجسد لدى الآخرين، مثل السياق الذي حدثت فيه تلك الإشارات. وفي جميع الأحوال، يجب أن ننظر إلى هذه الإشارات كمجموعة متكاملة.
فمن أجل تشكيل قراءة واضحة عند محاولة تفسير لغة الجسد، عليك أن تتعلم الكثير عن الحركات غير اللفظية التي يستخدمها البشر، ومعانيها التي تختلف وتتغير حسب الزمان والمكان والسياق.
ثانياً: تعابير الوجه
فكِّر للحظة في مدى قدرة الشخص على نقل مشاعره فقط من خلال تعابير الوجه! قد تشير الابتسامة إلى الموافقة أو السعادة، في حين يشير التجهم إلى الرفض أو التعاسة. ففي بعض الحالات، تكشف تعابير الوجه لدينا عن مشاعرنا الحقيقية إزاء حالة معينة أو موقف معين أو شخص معين. بينما في بعض الحالات قد نقول إننا على ما يرام، فيما تنقل تعابير وجوهنا إلى الآخرين خلاف ذلك!!
الوجه مرآة لمشاعرنا، وتتصف تعبيراته بالعالمية.
تعتبر تعابير الوجه من بين أكثر أنواع لغة الجسد عالميةً. فالتعابير التي تُستخدم لإظهار الخوف والغضب والحزن والسعادة هي نفسها في جميع أنحاء العالم. حيث وجد الباحث الأمريكي بول إيكمن (Paul Ekman) أن هناك مجموعة متنوعة من تعابير الوجه ترتبط على الدوام بمجموعة معينة من العواطف. مما يُضفي على هذه التعابير صفة العالمية.
ثالثاً: لغة العيون
كثيراً ما يشار إلى العيون على أنها ”نوافذ الروح“ لما لها من القدرة على كشف الكثير حول شعور الشخص، وما يدور في خلده. فأثناء الانخراط في محادثة مع شخص ما، لاحظ حركات عينيه. نسبة التحديق؟ معدل رمش العين؟ حجم البؤبؤ؟
أفق العين/نسبة التحديق: عندما ينظر الشخص مباشرة إليك، فإن ذلك يدل على رغبة واهتمام بك. ولكن قد يعني التحديق بك لفترة طويلة؛ تهديداً في كثير من الأحيان، أو ربما على الأقل سيُشعِرُكَ بالتهديد. ومن ناحية أخرى، فإن كسر التواصل البصري، والنظر بعيداً بشكل متكرر قد يشير إلى أن الشخص مشتت الذهن أو منزعج، أو يحاول إخفاء مشاعره.

معدل رمش العين: الرَمش أمر طبيعي، ولكن يجب أن نولي اهتماما لما إذا كان الشخص يرمش أكثر من اللازم أو أقل. فالناس بالعادة ترمش بسرعة أكبر عندما يشعرون بالحزن أو الانزعاج.

حجم بؤبؤ العين: أحد أكثر إشارات العيون دقة هو حجم بؤبؤ العين، صحيح أن الضوء يتحكم بحجم البؤبؤ، إلا أن المشاعر أيضاً تفعل ذلك. فعندما يتسع البؤبؤ، يُفهم من ذلك أن الشخص إما يشعر بالخوف منك، أو ربما يعني ذلك أنه منجذب تجاهك. فيما يعني تَضَيُقه شعور بالكراهية، أو قد يضيق البؤبؤ عند سماع كلام بذيء أو مؤذي.

رابعاً: تعابير الفم

تعبيرات وحركات الفم لها دور أساسي في لغة الجسد. فمثلاً، العض على الشفة السفلى قد يشير إلى القلق، والخوف، أو عدم الراحة. وتغطية الفم قد تكون في العادة محاولة للتغطية على استهجان أو استنكار شيء سمعه الشخص. والابتسامة يمكن أن تُفَسَّر في نواحٍ كثيرة. فقد تكون ابتسامة حقيقية، وقد تكون للتعبير عن سعادة زائفة، السخرية، أو حتى التهكم والاستخفاف.
انتبه إلى الإشارات التالية:
شفتان مزمومتان: قد تكون الشفاه المزمومة مؤشراً على النفور أو الرفض أو الريبة وعدم الثقة.
عض الشفة: للتعبير عن التوتر والقلق، أو الضغط النفسي، أو إيحاءة جنسية.
تغطية الفم: لإخفاء رد فعل عاطفي، تجنُّب عرض ابتسامة. وقد يكون دلالة على الكذب.
حركة الشفتان للأعلى والأسفل: تغييرات طفيفة في الفم تعتبر مؤشرات حول ما يشعر به الشخص. فعندما يتم رفع الشفتين إلى الأعلى، قد يعني الشعور بالسعادة أو التفاؤل. من ناحية أخرى، انخفاض الشفتين إلى الأسفل قد يكون مؤشراً على الحزن أو الرفض أو الغضب.

خامساً: إيماءات اليدين

يمكن لإيماءات اليدين أن تكون إحدى أكثر الإشارات مباشرةً ووضوحاً. فمثلاً، التلويح والتأشير واستخدام الأصابع للإشارة إلى كميات عددية هي إشارات شائعة جداً. ولكن قد تختلف بعض معانيها بحسب الثقافة، فمثلاً قد تعني إشارة الإبهام إلى أعلى أو إشارة السلام (V) في بلدٍ ما، معنىً مختلفاً تماماً عن معناها في بلد آخر.
انتبه إلى الإشارات التالية:
قبضة اليد: يمكن أن تشير إلى الغضب أو التضامن.
الإبهام إلى أعلى أو إلى أسفل: غالبا ما تستخدم هذه الإيماءات للموافقة أو الإعجاب وعدم الموافقة أو عدم الإعجاب. إلا أنها في بعض الثقافات قد يختلف معناها حسب السياق، فمثلاً في بريطانيا وأستراليا ونيوزلندا لهذه الإشارة (الإبهام إلى أعلى) أكثر من معنى؛ واحد من المعاني هو الموافقة، والثاني هو عندما يستخدمونها لركوب السيارات تطفلاً، والثالث هو إشارة بذيئة. ويختلف معناها حسب السياق.

إيماءة (OK): حيث يتم تشكيل دائرة بالسبابة والإبهام ورفع الأصابع الباقية إلى أعلى، يمكن أن يستخدمها الشخصي ليعني بها أنه على ما يرام. ولكن في بعض أجزاء أوروبا، يتم استخدام نفس الإشارة كنوع من الإهانة كأنه يقول لك: أنت لا شيء. وفي بعض دول أمريكا الجنوبية، الإشارة ذاتها يُقصد بها حركة بذيئة.

علامة V: تعني هذه الإشارة السلام أو النصر في بعض البلدان. وفي المملكة المتحدة وأستراليا، تأخذ هذه الاشارة معنىً عدوانياً أو بذيئاً عندما يتم قلبها أفقياً.

سادساً: إيماءات الذراعين والساقين

الذراعان والساقان ينقلان الكثير من المعلومات غير اللفظية. يمكن لتكتيف الذراعين التعبير عن اتخاذ الحالة الدفاعية. ووضع ساق فوق الأخرى في اتجاه بعيد عن شخص آخر قد يشير إلى الكراهية تجاهه أو عدم الراحة معه. إضافة إلى إشارات أخرى مثل توسيع أو تمديد الذراعين على نطاق واسع قد يكون محاولة من الشخص ليبدو أكثر سيطرة، بينما إبقاء الذراعين على مقربة من الجسد قد تكون محاولة لإبعاد نفسه من دائرة الاهتمام.
انتبه إلى الإشارات التالية:
تكتيف الذراعين: قد تشير إلى أن الشخص يتخذ الوضعية الدفاعية أو الحماية الذاتية أو أنه منغلق على نفسه.
الوقوف ووضع اليدين على الوركين: قد تكون مؤشراً على أن الشخص جاهز ويمتلك زمام السيطرة، أو قد تكون علامة على العدوانية.

شبك اليدين وراء الظهر: قد تشير إلى أن الشخص يشعر بالملل أو القلق أو الغضب. وقد تشير إلى ثقة عالية بالنفس.

النقر بالأصابع بشكل سريع: إشارة إلى أن الشخص يشعر بالملل ونفاذ الصبر.
وضع ساق فوق الأخرى: إشارة إلى أن الشخص منغلق على نفسه، أو أنه في حاجة إلى الخصوصية.

سابعاً: إيماءات وضعية الجسد
تعتبر وضعية الجسد جزءاً هاماً من لغة الجسد. ويعنى بوضعية الجسد الشكل المادي الإجمالي للفرد. فالوضعية يمكن أن تنقل ثروة من المعلومات حول مشاعر الشخص، وكذلك تعطينا عدة تلميحات حول خصائص شخصيته، مثل ما إذا كان واثقاً بنفسه أو منفتحاً أو مطيعاً.
فمثلاً الجلوس بشكل مستقيم قد يشير إلى أن الشخص منتبه ويولي اهتماماً وتركيزاً لما يجري حوله. وكذلك فالجلوس مع تحديب الظهر إلى الأمام، قد يعني أن الشخص يشعر بالملل أو اللامبالاة.
انتبه إلى الإشارات التالية:
الوضعية المنفتحة: يُقصد بهذه الوضعية الحفاظ على جذع الجسد مفتوحاً ومكشوفاً للطرف الآخر. هذه الوضعية تشير إلى الود والانفتاح وإلى الرغبة بالآخر

الوضعية المنغلقة: حيث يتم حجب جذع الجسد، والانحناء إلى الأمام مع الحفاظ على الذراعين والساقين متصالبات في كثير من الأحيان، هذه الوضعية قد تكون مؤشراً على العدوانية وانعدام الود والقلق.

ثامناً: المساحة الشخصية

هل سبق لك أن سمعت أحدهم يشير إلى حاجته إلى ”مساحة شخصية“؟ هل تشعر بعدم الارتياح عندما يقف شخصٌ ما في مساحةٍ قريبةٍ جداً منك؟ في هذا الجزء من المقال، سنتحدث عن المسافات التفاعلية بين الناس.
فكما أن حركات الجسم وتعابير الوجه تحمل كماً من المعلومات غير اللفظية، فإن الحيز المادي بين الأفراد يُخبرنا بعدة معلومات. حيث يصف عالم الأنثروبولوجيا إدوارد ت. هول (Edward T. Hall) أربعة مستويات من المسافة الاجتماعية بين الناس:
المسافة الحميمة 15 – 45 سم: هذا المستوى من المسافة غالباً ما يشير إلى وجود علاقة وثيقة وقدر كبير من الثقة. وغالباً ما يحدث أثناء اتصال حميم.

المسافة الشخصية 45 – 120 سم: المسافة في هذا المستوى عادة ما تكون بين أفراد العائلة أو الأصدقاء المقربين.

المسافة الاجتماعية 120 سم – 3.5 متر: يكون هذا المستوى بين المعارف. كزملاء العمل والدراسة والأشخاص الذين تربطنا بهم معرفة سطحية.

المسافة العامة 3.50 – 7.5 متر: نلاحظ هذه المسافة في حالات التحدث أمام الجمهور. كالتحدث إلى فصل مدرسي، أو تقديم عرض تقديمي في العمل.

ويجدر بالذكر أن مستوى المسافة الشخصية التي يحتاجها الأفراد للشعور بالراحة يمكن أن تختلف من ثقافة إلى أخرى. فمن الأمثلة التي يُستشهد بها كثيراً، الفرق بين أشخاص من ثقافات لاتينية وأشخاص من أمريكا الشمالية. فالناس من الثقافة اللاتينية يميلون إلى الشعور بمزيد من الراحة بالوقوف في مسافة قريبة إلى بعضهم البعض أثناء التفاعل، بينما في أمريكا الشمالية يشعرون بالراحة أكثر عند الحفاظ على المسافة الشخصية أثناء التفاعل مع الآخرين.

وأخيراً، عليك دوماً عند قراءة لغة الجسد أن تبتعد عن اجتزاء الإيماءات وتفسير كلٍ منها على حدة. بل يجب أن تأخذ جميع الحركات والتعبيرات والإشارات بعين الاعتبار، وأن تنظر لها كمجموعة واحدة، وذلك للحصول على قراءة أدق وأكثر مصداقية


ü   و يتم تعريفها بشكل نهائي بأنها :

v   كل مظاهر التواصل التي تتم بأستخدام حركات الجسد ؛ و تشمل حركات و وضع الجسم بشكل عام و اشارات و ايماءات الرأس و الوجه و العين و القرب او البعد المكاني بشكل خاص ؛ بصورة ارادية او غير ارادية ؛ و منها تتم فهم رسالة معينة .



·       تلعب لغة الجسد دور كبير في التعبير عن ذات الانسان و التعزيز من رسالته اللفظية و تفسيرها .

·       كانت لغة الجسد قديما و مازالت حتى الان هي اكثر الوسائل تعبيرا عن العواطف و المشاعر ؛ و يتفق جميع الناس ان الكلام هو الاساس في التواصل ؛ و يقصد هنا ان الكلام هو الوسيلة لتوصيل الرسالة اللفظية و لكنه غير قادر على توضيح ما فيها من مشاعر و عواطف و من هنا يبدأ دور لغة الجسد ف التعبير عن هذه المشاعر .

·       و كان كتاب تشارلز داروين بعنوان ( التعبير عن المشاعر لدى الانسان و الحيوان ) كان سببا ف ان الباحثين لاحظوا و سجلوا ما يقرب من مليون اشارة للغة الجسد .

·       و يعد الاتصال غير اللفظي مهما في حياة الانسان خاصة ف المجال التربوي حيث يوثر في أداء المعلمين ؛ و تقاس كفاءة و فاعلية المعليمين بمدى استخدامهم و اتقانهم له ؛ و تقاس فاعلية التدريس من خلال السلوك غير اللفظي الذي يستخدمه المعلم .

·       و ان لغة الجسد أمر مهم جدا لا غنى عنها بالنسبة للمعلمين ؛ و يجب ان يكون المعلم قادر على استخدام هذه اللغة بكفاءة لفهم لغة الجسد الخاصة بالطلاب ؛ و توثر لغة الجسد في خيال الطلاب و مشاعرهم ؛ و تتفق لغة الجسد مع مبادئ التعليم استنادا الي الوسائل السمعية و البصرية .

·       يعد المعلم أحد المكونات الرئيسية لمنظمومة التعليم ؛ و تعد مهارات الاتصال من المهارات التي يجب على المعلم اتقانها و استخدامها في حياتهم الاجتماعية بشكل عام و حياتهم التعليمية بشكل خاص لان لها قدرة عالية ف انجاز الاهداف التعليمية .

·       و تمثل لغة الجسد قدر كبير من التواصل بين الناس في المواقف اليومية ؛ و في الاساس التواصل بين المعلم و الطلاب ف المواقف التعليمية المختلفة في المدرسة ؛ و يستطيع المعلم استخدام لغة الجسد بوعي او بغير وعي مما يوثر ذلك ع الطالب ايجابا او سلبا .

مفهوم لغة الجسد في العملية التعليمية





v   انها كل ما يصدر عن جسم المعلم او الطلاب من حركات او اشارات او ايماءات او تعبيرات الوجه او تنويع في نبرات الصوت و طبقته سواء كانت شعورية او غير شعورية ؛ و توثر في عملية الاتصال بين المعلم و الطلاب و بين الطلاب انفسهم في المواقف الحياتية و التعليمية المختلفة .


·       تم التأكيد على فاعلية السلوك غير اللفظي ( لغة الجسد ) الذي يصدره معلمو المرحلة الثانوية خلان ثوان معدودة ؛ و كان اثره على الطلاب اصدار تقديرات تقويمية ايجابية عن معلميهم ؛ مما يودي الى وجود علاقة ايجابية بين السلوك غير اللفظي و التقديرات التقويمية التي يصدرها الطلاب عن معلميهم ؛ و هذه العلاقىة تتفاوت ايجابيتها بأختلاف الموقف التعليمي .


يجب ان يتم تدريب المعلم و تأهليه جيدا على استخدام السلوك غير اللفظي ( لغة الجسد ) لأن هذا يوثر على الطالب ايجابيا في التحصيل الدراسي و تذكر المعلومات ؛ فأنه سوف يوثر سلبا على الطالب اذا لم يكن المعلم موهل على استخدام السلوك غير اللفظي ؛ فيجب التأكيد على دور المعلمين في توظيف لغة الجسد في المواقف الاجتماعية و التعليمية المختلفة و مدى استجابة الطالب لها 


لغه الجسد هامه جدا فى مهنه التدريس لانه تساعد علب الفهم اكثر
الفن الصامت (البانتوميم) والباليه يوصلو وينموا تلك الغه
لغه الجسد مهمه لكثير من المهن مث (الاطباء- المهندسين -الغواصين- السفراء والدبلومسين- وفي المجال العسكري)
مشكله الفظيه في فهم المحتوي الدراسي والحفظ المعتمده علي تلقين بدون اى تعبيرات وحركات خارجيه لا بسهم في تحقيق تواصل بين المعلم والمتعلم
لغه الجسد يستخدمها الانسان اكثر من الغه الفظيه حيث اثبتت الدرسات ان 7% يستخدموا لغه لفظيه و55%لغه جسديه و38%نبرات الصوت وكثيرا ما يستخدموا لغه الجسد علب انهامهارات الاتصال الفعال

ولابد من المعلم ان يكون قادر وواعي باهيمه لغه الجسد الصحيحه  ويتدرب عليها لكي يستخدمها في الموقف التعليمي ويحدث تعلم وتعليم فعال

اهميه لغه الجسد في التواصل! 

التكرار:
تساعد لغه الجسد على تكرار معنى الرساله الشفهيه لكى يتمكن المستقبل من فهم الرساله جيدا وبوضوح تام .


   2.الاستبدال:
يمكن للغه الجسد ان تكون بديلا للرساله الشفهيه ، ومثال على ذلك ان العيون تستطيع ان تنقل رساله حيه واعمق واكثر بكثير من الكلمات 

   3.التناقض:
حيث تساعد لغه الجسد ان تعكس معانى وافكار متناقضه مع ما يريد المرسل ارساله الى المستقبل 

   4.الاستكمال :
لغه الجسد قد تضيف او تكمل الرسائل الشفهيه وتزيد من اكمال وتوصيل معانيها الى المستقبل 

   5.اللهجه:
والمقصود باللهجه هو طريقه تحدث المرسل حيث ان ذلك يؤثر على الرساله ومدى فهمها  لدى المستقبل ، فيكون دور لغه الجسد هنا هو المساعدة على توضيح معنى الرساله .


أهمية لغة الجسد في العمليه التعليميه
تساعد لغة الجسد في جذب انتباه الطلاب وتعمل علي السيطره علي الفصل وأيضا تعمل علي زيادة فعالية الحصه وزيادة التفاعل بين المعلم والطلاب ومن خلال لغة الجسد يستطيع المعلم ان يعرف مدى فهم واستيعاب تلاميذه الدرس


·     لغة الجسد:
-لغة تواصل حديثة تعتمد علي تعابير الجسد ومصطلحاته ويدرس طرق التواصل الغير لفظي
-إشارات وحركات إرادية ولا إرادية تصدر من الجسم بأكمله أو بجزء منه لإرسال رسالة انفعالية للمحيطين
-كل مظاهر التواصل التي تتم باستخدام حركات الجسد وتشمل الحركات ووضع الجسم وإشارات وإيماءات الرأس والوجه والعين بصورة إرادية ولا آرادية يفهم منها رسالة معينة


·     تكشف عمليات الاتصال عن شخصية الإنسان
·     يلزم الاتصال تواصل غير لفظي ؛ فهو للقادر علي إيصال العواطف وجعلها ذات معني أكبر

·     تحدث عملية الاتصال عبر الإشارات والإيماءات التي تصدر عن الجسد ، وتنويع نبرةالصوت
·     قديما ولازالك لغة الجسد هي لغة اتصال اكثر تأثيرا وأهمية في نقل المشاعر والانفعالات
·     تمثل لغة الجسد أهمية كبري في المجال التربوي
·     درجة فاعلية المعلم تقاس بمدي استخدامهم واتقانهم للغة الجسد
·     المعلم الناجح الذي يتواصل بكل جسده وشخصيته ، فالإشارات خير إطار للكلمات التي يلفظها ، وهذا يجذب الطلاب إليه

·     استخدام لغة الجسد يتوافق تماما مع مبادئ التعليم مستندا للوسائل السمعية والبصرية
·     لغة الجسد مهمة لدعم الاتصال ، وجذب انتباه الطلاب واهتمامهم ، وجعل المادة التعليمية مشوقة ، ولبناء الثقة بينهم وبعضهم ، وبينهم وبين المعلم
·     هناك علاقة بين السلوك غير اللفظي للمعلمين وتقديرات الطلاب
·     المعلمين التربويين يستخدمون لغة غير لفظية موجبة ، بينما المعلمين الغير تربويين يستخدمون لغة لفظية سالبة
·     لغة الجسد في القرآن أسهمت في تقرير مبادئ العقيدة ، ورسم مشاهد الغيب ، والحياة الآخرة
·     الرسول صلي الله عليه وسلم كان يكثر من استخدام لغة الجسد للتعبير عن مشاعره
·     هناك حركات وأفعال يكون المرء لا يقصد بها رسالة وتجد الرسائل تتسرب منه رغما دون قصد
·     تستخدم لغة الجسد في تعليم اللغات الأجنبية كلغة ثانية
·     استخدام لغة الجسد خاصة الايماءات وتعبيرات الوجه وحركات اليدين يسهم بشكل كبير في توصيل واكتمال المعني بين المتحاورين

           الأسس الفيسيولوچية للغة الجسد

أولا:ايماءات وحركات الوجه:
·    في الإتصال الإنساني يمثل الوجه قناة التواصل الإجتماعي
·     التعبير بالوجه : حركة جزئية أو كلية تطرأ علي الوجه وتحدث تغييرا في الهيئة العامة و ترتبط بحالة نفسية داخلية
·     يعتبر الوجه أسرع الوسائل التي تنقل المعاني من المرسل للمستقبل والعكس
·     تعد العين من أكثر أعضاء الجسم التي يستخدمها الأفراد لارسال إشارات غير لفظية

ثانيا : إشارات وحركات اليدين :
·     الاشارات التي يقوم بها الفرد أثناء الاتصال باليدين تزود بتفاصيل جوهرية عن الحالة الانفعالية
·     عين المتعلم تتبع حركة المعلم وإشاراته لذلك يتأثر بالانفعالات التي يحدثها المعلم
·     الاسراف في حركة اليدين يزعج المتعلم ويشتت تركيزه
·     الاشارات تفيد المعلك في الاختصار والتأكيد علي الكلام

*أهمية الاتصال عن طريق لغة الجسد :
-يعبر عن معلومات داخلية ، معلومات تتصل بالمضمون
- الاتصال بلغة الجسد ينطوي علي معلومات متصلة بمضمون الرسالة اللفظية
- تتميز بصدقها ويحتاج لنماذج كثيرة للسلوك الغير لفظي

*أسباب استخدام لغة الجسد :
- نقص الترميز اللفظي في بعض المجالات
- الايماءات أكثر فاعلية في تجسيد الكلمات
- الرموز غير اللفظية غالبا تكون عفوية مما يكسبها مصداقية
- تعتبر استخدامها بجانب اللغة المنطوقة رالمكتوبة مفيدا 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

(سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي)                                                                  ا لإدمان عليها على حساب الواجبات اليومية...